إطلاق محطات الطاقة المؤقتة التي تعمل بالغاز والتابعة لشركة الطاقة جلوبال في الكاميرون.

اكتملت محطات الطاقة المؤقتة التي تعمل بالغاز في 21 يومًا فقط وهي تشتمل على سعة إجمالية قدرها 50 ميجاوات، والتي تزود هذا البلد بمصدر طاقة جديد موثوق ومستدام.

في اليوم الـ 28 من شهر إبريل، تم افتتاح محطات الطاقة المؤقتة التي تعمل بالغاز الطبيعي والتابعة لشركة الطاقة جلوبال، والتي تتمتع بسعة مشتركة قدرها 50 ميجاوات، في موقع محطة طاقة لوجبابا في دوالا، بالكاميرون. وحضر هذا الاحتفال الدكتور أتانغانا كونا باسيلي، وهو وزير الموارد المائية والطاقة في الكاميرون، وأفراد الحكومة، وكبار المديرين التنفيذيين من شركة Eneo Cameroon S.A. – شركة المرافق المدمجة في البلد – وشركة الكاميرون للغاز (GDC)، وهي فرع مملوك بالكامل لشركة فيكتوريا للنفط والغاز (VOG). وتم تركيب محطات الغاز المؤقتة وتشغيلها خلال 21 يومًا فقط من وصول المعدات إلى مواقع محطات الطاقة المقصودة.

 يوجين لي، مدير الإنشاءات في شركة Eneo, H.E. أتانغانا كونا باسيلي، وزير الموارد المائية والطاقة في الكاميرون، ماجد زاهد، مدير الاستراتيجية في شركة الطاقة جلوبال، كيفن فو، الرئيس التنفيذي لشركة فيكتوريا للنفط والغاز، جويل نانا كونتشو، الرئيس التنفيذي لشركة Eneo.


يوجين لي، مدير الإنشاءات في شركة Eneo, H.E. أتانغانا كونا باسيلي، وزير الموارد المائية والطاقة في الكاميرون، ماجد زاهد، مدير الاستراتيجية في شركة الطاقة جلوبال، كيفن فو، الرئيس التنفيذي لشركة فيكتوريا للنفط والغاز، جويل نانا كونتشو، الرئيس التنفيذي لشركة Eneo.

نموذج العمل التعاوني
إن الانتهاء بنجاح من محطات توليد الطاقة المؤقتة التي تعمل بالغاز يُعد شاهدًا على جدوى نموذج العمل التآزري الذي يشتمل على إسهامات من الحكومة، وشركة المرافق، ومورد الوقود، وموفر المعدات. وكانت الحكومة الكاميرونية وشركة Eneo عملاء في هذا المشروع بالذات، في حين قامت شركة الطاقة جلوبال بتوفير معدات توليد الطاقة وتحملت المسؤولية عن استيراد المولدات وتركيبها في موقعي لوجبابا وندوكوتي (باسا)، بينما قامت شركة الكاميرون للغاز (GDC) بتوريد الغاز إلى محطات الطاقة المؤقتة التي تعمل بالغاز في كلا الموقعين.
إزاء هذه الخلفية، قال بيتر دن بوجيرت، الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة جلوبال: “نحن فخورون جدًا بالمشاركة في هذا المشروع، والتعاون مع حكومة الكاميرون، وشركة Eneo، وشركة الكاميرون للغاز (GDC). وتشرفت شركة الطاقة جلوبال إلى حد كبير بالإسهام في استراتيجية الطاقة الوطنية في الكاميرون، واغتنامها الفرصة لتعزيز تحقيق الصالح العام للأمة الكاميرونية. ويثبت نجاح هذا المشروع أن خلق التآزر بين الكيانات التي تقدر الخدمة والنزاهة فوق مصالحها الخاصة يعني أنه يمكن تحقيق أي شيء. وشهدنا هنا أننا ككل أكبر من مجموع أجزائنا”
كما ثبت أن نموذج العمل مفيد اقتصاديًا لمقدمي الخدمات، وذلك على النحو الذي أشار إليه كيفن فو، الرئيس التنفيذي لشركة فيكتوريا للنفط والغاز (VOG)، باسم “تغيير قواعد اللعبة حقًا”، والذي استطرد قائلاً: “[من خلال الاتفاق مع شركة Eneo] لقد حصلنا على المستخدم الرئيسي للغاز على المدى القريب لعملياتنا في الكاميرون، وأصبحنا الآن جزءًا فاعلاً في المعادلة في قطاع الطاقة بالكاميرون”.

التكنولوجيا الصديقة للبيئة
بالإضافة إلى نموذج العمل التعاوني الذي أدى إلى الانتهاء من هذا المشروع بنجاح، بمقدور هذا المشروع أيضًا أن تفتخر بالإشراف البيئي حيث إن محطات الطاقة يتم تشغيلها بالغاز الطبيعي.
قامت شركة الطاقة جلوبال بتركيب أحدث مولدات لمحركات الغاز في كلا الموقعين للتأكد من أن محطات الطاقة لا تكون ما يُعتمد عليها فحسب، بل لكي تكون صديقة للبيئة أيضًا. وتقديرًا لمتطلبات الانبعاثات الدولية، التي تنص على مستوى انبعاثات أكاسيد النيتروجين من المعدات والعمليات الصناعية، صممت شركة الطاقة جلوبال مولدات الغاز الخاصة بها بحيث لا يتم تجاوز حد الانبعاثات البالغ 250 ملجم / نم3 – حتى من دون المعالجة اللاحقة.
في سياق الحديث عن استدامة المشروع، قال ماجد زاهد، مدير الحسابات الاستراتيجية لدى شركة الطاقة جلوبال: “تلبي أنظمة محطة الطاقة المؤقتة التي تعمل بالغاز متطلبات معايير الانبعاثات في جميع أنحاء العالم، ولا تضر البيئة. وتم تصميم هذه المحطات المؤقتة التي تعمل بالغاز بحيث توفر الأداء والموثوقية، بينما تكون في الوقت نفسه أكثر ملاءمةً للبيئة مقارنةً بالأنظمة التي تعمل بأنواع أخرى من الوقود. ونظرًا لأن المولدات تعمل بالغاز الطبيعي، فإنها لا تتطلب الكلفة الباهظة للمعالجة اللاحقة، مما يجعلها أكثر اقتصادياً للعمل بسبب أسعار الوقود معقولة التكاليف بشكل أكبر”. وأضاف أن الأنظمة التي تعمل بالغاز كانت أكثر مرونةً من حيث استهلاك الوقود، وسوف تحتفظ بكفاءاتها حتى مع استخدام أصناف الوقود المختلفة.

طريق الكاميرون إلى التنمية الاقتصادية
إن الكهرباء أمر حيوي لضمان التنمية المستمرة للاقتصادات والصناعات – ولاسيما في الدول الناشئة، مثل الكاميرون. ومع الانتهاء بنجاح من محطات الطاقة المؤقتة التي تعمل بالغاز، سيتم تزويد البلد بالكامل بمصدر كهرباء موثوق ومستدام من شأنه أن يُمكِّن الكاميرون من العمل على تعزيز بنيته التحتية وبناء مرافق إضافية لدعم صناعاته.
وفي هذا السياق، قال جويل نانا كونتشو، الرئيس التنفيذي لشركة Eneo، “يتناول هذا المشروع النقص في إمدادات الكهرباء في البلاد والذي نجم عن زيادة كبيرة في الطلب، بالإضافة إلى نقص الاحتياطي في البنية التحتية للكهرباء. ويسعدنا العمل مع شركتي الكاميرون للغاز (GDC) والطاقة جلوبال: اثنتان من الشركات التي تشاركنا التزامنا العميق للاستجابة لاحتياجات البنية التحتية الحيوية في الكاميرون”.
قد نجا اقتصاد الكاميرون من هبوط الأسعار بين صادراته الرئيسية – النفط، والكاكاو، والبن، والقطن – وظل مستقرًا إلى حد كبير في السنوات الأخيرة. وفي عام 2013، بلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي 4.9٪، ويتوقع الخبراء أنه طالما هناك عروض أداء قوية في قطاعات البناء والنفط والغاز والنقل والاتصالات والضيافة، فإنه سيبقى بهذا المستوى تقريبًا طوال عام 2015. ولا تزال حكومة الكاميرون تعمل على تعزيز النمو وفرص العمل في البلاد من خلال التطوير المستمر لقطاعات الطاقة والنقل والبنية التحتية للاتصالات، كما أنها حريصة على تحديث معدات وعمليات الإنتاج في البلاد – ولاسيما في قطاعي الزراعة والتصنيع.

نبذة عن شركة الطاقة جلوبال
تعد شركة الطاقة جلوبال أحد فروع مجموعة زاهد، وقد اختارتها Caterpillar Inc. لتقديم الحلول الشاملة للطاقة المؤقتة متعددة الميجاوات حول العالم. الشركة تمتلك وتجهز وتنشئ وتشغل محطات الطاقة المؤقتة والفعالة على مستوى العالم (GPP’s) بمواقع العملاء وتركز على الأسواق النامية في مناطق شبه الصحراء الإفريقية، وآسيا الوسطى، وشبه القارة الهندية، وأمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا، والشرق الأوسط وشمال إفريقيا. بتوفير معدات الطاقة المؤقتة التي تعمل على أنواع من الوقود مثل الديزل والغاز الطبيعي والوقود المزدوج، تتميز شركة الطاقة جلوبال بقدرتها على الإمداد السريع وتوفير الحلول لمحطات الطاقة المؤقتة وتوفير الكهرباء في أي وقت وفي أي مكان حيث كان لازمًا.
www.altaaqaglobal.com

نبذة عن مجموعة زاهد
عبر الشراكات والمشروعات المشتركة والشركات الفرعية التابعة والمملوكة بشكل كامل أو بشكل جزئي، تضم مجموعة الزاهد مجموعة متنوعة من الشركات التي توفر الحلول الشاملة التي تركز على العملاء في مجموعة من الصناعات المزدهرة.

تشتمل هذه الصناعات على: التعدين؛ والنفط والغاز؛ والزراعة؛ والطاقة؛ وتوليد الكهرباء والمياه؛ والطاقة المتجددة؛ والتعامل مع المواد؛ ومواد البناء؛ والنقل واللوجيستيات؛ وتطوير العقارات؛ والسفر والسياحة؛ والاستضافة، وما هذه الصناعات إلا مجرد أمثلة قليلة.

في قلب مجموعة الزاهد، هناك علاقة راسخة للغاية مع المملكة العربية السعودية والقيم المشتركة بين الطرفين والمتعلقة بالنزاهة والاحترافية والكفاءة والاحترام والتحمل والاعتزاز والالتزام بالتميز.

وتلتزم مجموعة الزاهد بشكل مستمر بالتميز، وهي تفخر بجذب مجموعة من السعوديين من أصحاب المهارات الاستثنائية من الجنسين والمعاقين، بالإضافة إلى المحترفين الملتزمين الذين يأتون من مختلف أرجاء العالم. وهي تفخر بضمان توفير مكان عمل آمن يمكن الاستمتاع به، مع توفير الأدوات اللازمة للتنمية الشخصية والاحترافية.
www.zahid.com

نبذة عن شركة Eneo Cameroon S.A.
إن مشغل الكهرباء على المدى الطويل في الكاميرون، شركة Eneo (المعروفة سابقًا باسم (AES-SONEL)، عبارة عن شركة شبه عامة تمتلك مجموعة أكتيس 56% من أسهمها، بينما تمتلك دولة الكاميرون 44% من أسهمها. وتمتع شركة Eneo بسعة توليد مثبتة قدرها 968 ميجاوات. وتربط شبكة النقل الخاصة بها 24 محطة فرعية وتشتمل على 1,944.29 كم من خطوط الجهد العالي، و15,081.48 كم من خطوط الجهد المتوسط، و15,209.25 كم من خطوط الجهد المنخفض. وتتكون شبكة التوزيع التابعة لها من 11,450 كم من خطوط تتراوح سعتها ما بين 5.5 و33 كيلو فولت و11,158 كم من خطوط بسعة 220-380 كيلو فولت. ولدى شركة Eneo أكثر من 973,250 عميلاً، يعيش ما يقرب من 45٪ منهم في مدينتي دوالا وياوندي. ويبلغ عدد الموظفين الدائمين لديها 3,698 موظفًا.
http://www.eneocameroon.cm

نبذة عن شركة فيكتوريا للنفظ والغاز وشركة الكاميرون للغاز
إن شركة فيكتوريا للنفط والغاز (VOG) هي منتج لأعمال مرافق الطاقة والهيدروكربون، فضلاً عن عمليات إمداد الطاقة في مدينة الميناء الصناعي دوالا في الكاميرون. وتحقق هذه الشركة العائدات من خلال ملكيتها لنسبة 60٪ من آبار إنتاج الغاز على الشواطئ، وفرعها الخاص بمرافق الطاقة، شركة الكاميرون للغاز (GDC) توفر منتجات طاقة معقولة التكاليف ونظيفة وموثوقة للصناعات الرئيسية في المنطقة. ويتم تزويد العملاء في المقام الأول بالغاز من خلال شبكة أنابيب واسعة بنتها شركة الكاميرون للغاز (GDC) في منطقة دوالا. وتشمل منتجات شركة الكاميرون للغاز (GDC) حاليًا الغاز الحراري والمكثفات والغاز لتوليد الكهرباء الذي يتم بالغاز. وإن الغاز الذي تنتجه شركة الكاميرون للغاز (GDC) جذاب للعملاء بفضل موثوقيته، وسعره التنافسي، وانبعاثاته الهيدروكربونية المنخفضة (مقارنةً بزيت الوقود الثقيل) والقدرة على التكيف لتلبية احتياجات متطلبات الطاقة المتنوعة.
http://www.victoriaoilandgas.com/gaz-du-cameroun
استفسارات صحفية
شركة الطاقة جلوبال
الهاتف: +971 56 1749505
rbagatsing@altaaqaglobal.com

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s